جامعة خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التواصل بين طلبة جامعة عباس لغرور خنشلة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث شامل عن علم الاجتماع 6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 09/05/2013

بحث شامل عن علم الاجتماع 6 Empty
مُساهمةموضوع: بحث شامل عن علم الاجتماع 6   بحث شامل عن علم الاجتماع 6 Emptyالجمعة مايو 10, 2013 2:54 pm

الفصل الخامس التنشئه الإجتماعيه
مقدمة :
التنشئة الاجتماعية قديمة قدم المجتمعات الإنسانية مارستها الأسرة والعشيرة والقبيلة لتنشئ أطفالها ولتحافظ على استمرارية عاداتها وتقاليدها
متى بدأ الاهتمام بدراسة عملية التنشئة الاجتماعية ؟
دراسة عملية التنشئة حديثة بدأ الاهتمام بها في أواخر الثلاثينات وأوائل الأربعينات ؛ وذلك عندما نشر (( بارك )) بحثه عن التنشئة كمرجع هام لدراسة المجتمع
ما هي العلوم التي أسهمت في تطور مفهوم التنشئة ؟
علم النفس , علم الاجتماع , علم الإنسان وكلها اهتمت بالتنشئه في وقت واحد وهذا يعني حاجة التطور العلمي في العلوم الإنسانية إلى هذا المفهوم لتفسر به الظواهر العلمية التي ترتبط بها
تعريف التنشئة الاجتماعية:هي عملية تفاعل تتم من خلالها تحويل الفرد من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي
وهي عملية تعلّم لأن الفرد يتعلم منذ الولادة أثناء تفاعله مع بيئته الاجتماعية عادات
أسرته ومجتمعه حتى يصبح عضواً في المجتمع
وهي عملية يكتسب الأطفال من خلالها الحكم الخلقي والضبط الذاتي حتى يصبحوا
أعضاء راشدين في مجتمعهم
جوانب التنشئة
كفي : يقوم على ضبط الفرد عن فعل كثير مما يرغب
تشخيصي : تشجعه على أن يتعلم كيف يحقق ما يريد
تعريف بارسونز للتنشئة
هي عملية تعليم تعتمد على التلقين والمحاكاة والتوحد مع الأنماط العقلية والعاطفية والأخلاقية عند الأطفال والراشدين / وهي عملية تهدف إلى إدماج الثقافة في نسق الشخصية / وهي عملية مستمرة تبدأ منذ الميلاد داخل الأسرة وتستمر في المدرسة وتتأثر بجماعة الرفاق والمهنة
الخلاصة من التعاريف
أن عملية التنشئة تحقق التوافق بين سلوك الفرد والمواقف الاجتماعية
تشكل السلوك الإنساني الاجتماعي
تعلم الفرد ميزات مجتمعية الذي يميزه عن غيره
عملية مستمرة يستطيع بها الفرد مواجهة مطالب الحياة
التنشئة الاجتماعية في الإسلام
حث الإسلام على اختيار الشريك الصالح لأهمية العامل الوراثي
ويؤكد الإسلام على أهمية المؤثرات البيئية وتفاعلها مع العوامل الوراثية في
تكوين شخصية الفرد وتحديد سلوكه
يؤكد (( علوان )) على عددا من الجوانب توضح منهج الإسلام في التنشئة
تحمل الوالدين والمعلمين مسؤولية التنشئة والتربية الإيمانية
التحلي بالمكارم الأخلاقية وإتخاذ القدوه من الرسول (ص
الاهتمام بالتربية النفسية وتعليم السلوك السوي
الاهتمام بالتربية الاجتماعية التي تركز على القيم
الاتجاهات النظرية في دراسة التنشئة الاجتماعية
الاتجاه البنائي الوظيفي
الاتجاه التفاعلي الرمزي
الاتجاه الأنثروبولوجي
نظرية التعلم الإجتماعي
أولا : الاتجاه البنائي الوظيفي:
كيف ينظر علماء هذا الاتجاه للمجتمع ولعملية التنشئة الاجتماعية ؟ مثل تالكوت بارسونز؟
المجتمع
انه نسق مكون من عدة أنساق فرعية بينها ترابط فتسهم في تحقيق التوازن والاستقرار في المجتمع . وأي تغيير في واحد من هذه الأنساق الفرعية يؤدي إلى التغيير في الأنساق الفرعية الأخرى ؛ مثال الأنساق ( الاقتصادية , السياسية , التربوية وأي تغيير في واحد منها يتطلب تغير في الأخرى)
التنشئة الاجتماعية
أنها إحدى جوانب النسق الاجتماعي لأن فهم أي نسق فرعي يتطلب دراسته من خلال علاقته بالأنساق الفرعية الأخرى
ينظر هذا الاتجاه إلى التنشئة الاجتماعية أنها تقوم بالمحافظة على البناء الاجتماعي وتوازنه لأن الفرد أثناء عملية التنشئة يتعرض لعمليات عدة من الضبط والامتثال التي تساعده على التوافق مع المجموعة التي ينتمي إليها؛ وذلك يؤدي إلى التوازن الاجتماعي
إن التحليل البنائي الوظيفي يفترض وجود تعاقد بين أنساق المجتمع المختلفة؛ مثال (العلاقة بين الأسرة ومسئوليتها في التنشئة وبين الأنساق الاقتصادية والتعليمية والصحية)
الهدف الأساسي للتنشئة الاجتماعية من وجهة النظرالبنائية
هي التوافق بين الأفراد وبين المعايير والقوانين الاجتماعية ؛ لذلك فهي تركز على الجوانب الاجتماعية للتنشئة التي تجعل الأفراد يتوافقون تلقائياً مع مجتمعهم دون شعور بالصراع أو التوتر لتوافقهم مع رغبات المجتمع
ثانياً : الاتجاه التفاعلي الرمزي
أهم روادها
( تشارلز كولي – جورج ميد – رايت ميلز )
أهم أفكارها
أن التنشئة الاجتماعية هي حجر الزاوية في بناء شخصية الفرد
أن اضطراب الشخصية يعود إلى مرحلة الطفولة وما تعرضت له من إضرابات
وظيفة التنشئة تحقيق التوازن بين نزوات الفرد ورغبات المجتمع
التنشئة تعد إحدى جوانب النسق الاجتماعي
التنشئة تساعد على المحافظة على البناء الاجتماعي بالتفاعل الاجتماعي عن طريق نقل القيم والعادات للأفراد
عرض جورج ميد لنظريته
¡الوالدين والأصدقاء من نفسالمجتمع هم الذين يكونون الشخصية للفرد
¡من خلال التفاعل مع المجتمعوخاصة الأسرة يستطيع الفرد فهم وإدراك الآخرين
¡اللغة من العوامل الأساسية التيتساعد على خلق الشخصية الاجتماعية ووسيلة للتفاعلالاجتماعي
¡مع نمو الطفل تبدأ فكرة الخطأوالصواب في الوضوح ويبدأ في استخدامها ويفهم ما يطلبه منهالمجتمع
¡معظم التأثيرات للتنشئة تحدث فيالطفولة ؛ لأن الشخصية تتأثر بخبرات الطفولة التي تحدث في الأسرة
lفالأسرة تعتبر أول من يؤثر في شخصية الطفل
مفهوم الفرد للذكورة والأنوثة ومكانته في مختلف الأوضاع يطوّر عن طريق عملية التفاعل الاجتماعي والتنشئة الاجتماعية مثال (فهم دور ومكانة الأب , الأم , الزوجة , الابن , التلميذ)
ثالثاً : الاتجاه الأنثروبولوجي
يؤكد أصحاب النظرية أن أهم خصائص المجتمعات الإنسانية هي قدرتها على حفظ الثقافة ونقلها من جيل الى آخرعبر التنشئة
يرى أصحاب النظرية بأن عملية التنشئة عملية تلقائية من الطفل لثقافة المجتمع المحيط به ؛ كأكتسابه لثقافة المجتمع من خلال المواقف التي يتعرض لها في طفولته
يلاحظ أن العلاقة بين التنشئة الاجتماعية والثقافة علاقة تبادلية لأن أساليب التنشئة تتأثر بالقيم السائدة لدي الفرد وقد تكون هذه المعتقدات ظاهرة أو مستترة
الفرق بين التنشئه والثقافه
التنشئة
تعمل على غرس الثقافة في الأفراد ونقلها من جيل لآخر
الثقافة
هي التي تحدد أساليب التنشئة المتبعة في المجتمع
مثال ( الأسرة السعودية والتغيرات التي تعرضت لها بحكم خروج المرأة للعمل في تنشئة أبنائها , فالمرأة بحكم إتصالها بالمجتمع الذي حولها فتربيتها تختلف عن المرأة الغير عاملة )
رابعاً : نظرية التعلم الإجتماعي
يعتبر الاتجاه التعليمي الاجتماعي أن عملية التنشئة بحد ذاتها عملية تعلم لأنها تتضمن تغييراً وتعديلاً في السلوك نتيجة التعرض لخبرات وممارسات معينة ؛ ولأن مؤسسات التنشئة تستخدم أثناء عملية التنشئة بعض الأساليب المعروفة في تحقيق التعلم سواء كان بقصد أو بدون قصد مثال ( تعلم الفرد بعض الأمور من خلال مشاهدة والديه وتقليدهم )
تتميز نظرية التعلم بالدقة لإنها تطورت من العمل المخبري ومن تجاربه المضبوطة
نجحت النظرية في تفسير المواقف البسيطه غير أنها تغيرت كثيراً في تفسير المواقف الاجتماعية المعقدة
فيها إبداع في المزاوجة بين نظرية التعلم والناحية الاجتماعية والدقة في المنهج والتفسير؛ ما يجعلها على جانب كبير من الاهمية
أبعاد ومجالات التنشئة الاجتماعية
التنشئة الإيمانية والروحية
التنشئة الجسمية
التنشئة الاجتماعية
التنشئةالعقلية
التنشئة النفسية
التنشئة الأخلاقية
أولاً : التنشئة الإيمانية
الإهتمام بتربية الطفل عقائدياً وروحياً عن طريق تعويده منذ تفهمه بأصول الإيمان
ثانياً:- التنشئة الجسمية:
التوجية بشأن تنشئة الطفل وتربيتة جسدياً وحركياً وغذائياً حتى يستطيع القيام بأعباء الحياة ؛
مثال ( مراعاة النوم الصحي للطفل )
ثالثاً :- التنشئة الاجتماعية
ويقصد بها تأديب الطفل منذ الصغر على عدة أمور منها
التزام آداب اجتماعية تنبع من العقيدة
الشعور بالإيمان
توجية الأسرة للطفل والتأثير فيه
تكوين الشخصية الاجتماعية
عناية الإسلام بإقامة العلاقات الأسرية القوية
تعليم الطفل كيفية التعامل مع الآخرين
تعليم الطفل كيفية إختيار أصدقائه
غرس القيم الخيره : كالعدل والمساواه و العمل وغيرة
رابعاً : التنشئة العقلية
يقصد بها إعداد الطفل بحيث يكون سليم التفكير- والقدرة على الشعور بالإستقلال- وفهم الأخرين - وحسن التقدير للأمور - الإستفادة من خبرة الآخرين
الوعي بخلود الإسلام لكل زمان ومكان والكشف عن مخططات أعداء الإسلام
خامسا :ً التنشئة النفسية :
يقصد بها تربية الأبناء على الجراءه والشجاعة وحب الخير ومن أبرز مظاهرها :
أن يتوفر التكافؤ بين الزوجين عند الإختيار للزواج لما له من أثرعلى نفسية الطفل
سادساً : التنشئة الأخلاقية
يقصد بها المباديء الخلقية والفضائل السلوكية التي يتلقاها الطفل ويكتسبها منذ التمييز
أشكال التنشئة الاجتماعية
مقصودة
الأسره والمدرسه
غير مقصودة
المسجد ووسائل الإعلام
الوظائف والأهداف التي تؤديها عملية التنشئة للمجتمع
أولاً : الحفاظ على النظام الاجتماعي :
إيجاد نظام في المجتمع
تنظيم السلوك عن طريق التنشئة وهذا يجعل المجتمع يعمل بسلاسة نسبية بدلاً من التصرف على حسب نزواتهم
النظم تعمل على تعديل الإستجابة الفسيولوجية العضوية ؛ مثال ( الإبتعاد عن الأفعال المحرمة وذلك بسب وجود نظام )
ثانياً : ضمان استمرار المجتمع بأكسابه العناصرالثقافية للجماعة :
تقوم التنشئة بنقل الثقافة وذلك لاستمرارية المجتمع
تقوم التنشئه بتعليم الفرد الإستفادة من المعرفة التي أكتشفتها الأجيال ؛ مثال ( الآن ليس على الإنسان أن يكتشف كيفية استخدام النار لأن هذه إبتكارات نقلت إلينا من خلال التنشئة )
نقل العديد من العادات والحقائق والمهارات الموجودة في المجتمع
ثالثاً : غرس الطموح في النفس
غرسها على حسب وضع الفرد ؛ مثال ( المجتمعات البدائية تغرس في أبنائها حب القتال والثأر والفروسية )
رابعاً : غرس الهوية القومية
من وظائفها أن تجعل الفرد كائناً اجتماعيا ًيمثل مجتمعه عن طريق تعليمه لغة الجماعة وعاداتها وتقاليدها والإشراف على سلوكه
خامساً : تحقيق مبدأ التكيف للفرد
يعتبر التكيف ركيزة أساسية من ركائز التنشئة فالإنسان يواجه كثير من المؤثرات الخارجية والداخلية ويحاول أن يكيفها ويخصصها لحاجته ومتطلباته أو يتكيف معها
وعملية التكيف عندما تكون متفقة مع حاجات الفرد ومطالب الجماعة فإنها تكون عملية فردية وإجتماعية في نفس الوقت
سادساً: تعلم الأدوار الاجتماعية
للمحافظة على استمرارية المجتمع فيجب وضع تنظيماً خاصاً للمراكز والأدوار التي يشغلها الفرد وهي تختلف بإختلاف السن – الجنس – المهنة – وثقافة المجتمع
مثال ( المرأة قد تشغل مركزا قد يشغله الرجل في نظام ثقافي آخر )
الخلاصة
التنشئة تساهم في بناء شخصية الفرد المتماثلة مع قيم واتجاهات مجتمعه
أي أن الفرد يتشرب ثقافة مجتمعة بواسطة عملية التنشئة
العوامل المؤثرة في التنشئة
العقيدة / الوضع السياسي / المستوى التعليمي / البيئة / الوضع الإقتصادي.

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khenchelauniv.yoo7.com
 
بحث شامل عن علم الاجتماع 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث شامل عن علم الاجتماع 1
» بحث شامل عن علم الاجتماع 2
» بحث شامل عن علم الاجتماع 3
» بحث شامل عن علم الاجتماع 4
» بحث شامل عن علم الاجتماع 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة خنشلة :: كلية العلوم الانسانية والاجتماعية :: قسم علم الاجتماع-
انتقل الى: