أولا:- العالم ابن خلدون
هو عبد الرحمن بن محمد بن خلدون
أول من فطن في دراسة المجتمع يمكن أن يكون موضوعاً لعلم خاص
نادى بقيام علم جديد للمجتمع أطلق عليه (( علم العمران البشري ))
المؤسس الأول لعلم الاجتماع وقد سبق أوجست كونت الذي يعده الغرب أول مؤسس لعلم الاجتماع في الغرب وذلك بحوالي 5 قرون
كان ابن خلدون يركز فيما هو كائن بالفعل في الواقع الاجتماعي وليس ما ينبغي أن يكون عليه الواقع الاجتماعي ؛ مثل ( أفلاطون )
تميز فكر ابن خلدون بالحركة والتطور والسفر , وربط الأحداث بقوانين تاريخية؛ كإقتداء الأجيال اللاحقة بالأجيال السابقة
إسهامات ابن خلدون في علم الاجتماع
أسس علم العمران البشري والذي عُرف بعد ذلك بعلم الاجتماع ليتمكن بعد ذلك من فهم وتفسير الظواهر الاجتماعية
يرى أن المعرفة تتحقق عن طريق الاستقراء الفطري الذي هو في حقيقته استقراء علمي تنقصه التجارب المعملية ووسائل البحث الحديثة التي استعان بها ابن خلدون
الاستقراء: تتبع الأحداث التي تشمل على جزئيات للوصول إلي نتيجة كلية عوضاً عن الحس واستخدام المنطق ؛ خطوات المنهج الاستقرائي الفطري :
تبدأ من المعرفة التجريبية إلى محاولة تطبيقها والتحقق من صدقها عن طريق إخضاع تلك المعرفة للواقع الذي هو المحك الأساسي في صدقها أو كذبها
أكد ابن خلدون على صلة علم الاجتماع بالعلوم الاجتماعية الأخرى
كما أكد على أهمية البيئة/ و العوامل الاقتصادية / والجغرافية/ في تفسير وفهم الظواهر الاجتماعية
يرى ابن خلدون أن المجتمعات الإنسانية مرت بثلاث أطوار وهي
النشأة – النضج والاكتمال – الهرم والشيخوخة حيث يفنى المجتمع
وقسم ابن خلدون المجتمعات إلى قسمين:
• بدوية تتميز بالخشونة والتوحش والبساطة والكرم والشجاعة
• حضريه يتميزون بالترف والرقة والتخصص والمصلحة مثل سكان المدن
ويؤكد ابن خلدون على تأثير البيئة الجغرافية على الحياة الاجتماعية فهي تشكل نوع المجتمع ونوع الحرفة هل هي زراعية أم صناعية أو صيد أو تجارة بل وتؤثر على أخلاق الناس وطباعهم وبيوتهم وأزيائهم
مثل ( الشرق العربي أحسن مناطق العالم لأنه معتدل بين الحرارة الزائدة في الجنوب والبرد الشديد في الشمال أما الأقاليم الغير معتدلة فأهلها غير معتدلين في أحوالهم.)
ركز ابن خلدون على السلطة وأبرز أهميتها في الحفاظ على الدولة والمجتمع؛ وأشار أن السلطة تتولد من القوة وهي تتسم بالعصبية كما هو موجود في المجتمعات البدوية الشجاعة الصبورة
أكد ابن خلدون أن الإنسان اجتماعي بطبيعته وفطرته فهو في حاجة إلى المجتمع ليشبع احتياجاته من قوه وحماية ودفاع
يعد ابن خلدون أول مفكر عربي حدد موضوعات علم الاجتماع وأهميته ورسم منهجه ؛غير أن آراءه لم يكتب لها الانتشار في عصره وقد قام المستشرقين في القرن 19 بترجمة مقدمته
ثانياً: أوجست كونت
عالم فرنسي , أول من أطلق أسم علم الاجتماع
معنى سوسيولوجية : " دراسة المجتمع أو الناس أو السكان دراسة علمية بدرجة عالية من التجرد والموضوعية"
pيرى كونت أن علم الاجتماع يتبع نفس أسلوب العلوم الطبيعية في دراساته ويرى أن الحياة الاجتماعية تحكمها قوانين مثلها مثل الأشياء الطبيعية ركز أوجست كونت في كتاباته على أربعة مجالات رئيسية :
قسم كونت علم الاجتماع إلى قسمين أساسيين هما
الإستاتيكا الاجتماعية : يهتم بدراسة النظم والبناء الاجتماعي من ناحية التكوين والدور في المجتمع وقد حدد كونت ثلاث عوامل تربط المجتمع كوحدة استاتيكية
اللغة- الدين- تقسيم العمل
الديناميكا الاجتماعية يهتم بدراسة تطوروتغييروعدم ثبات المجتمع
قدم كونت قانون الأطوار أو المراحل الثلاث
اللاهوتية
أفكار البشر تركز على الأمور الدينية فقط الوحدة الأساسية في المجتمع هي الأسرة
الميتافيزيقية
تسود فيها الأفكار الفلسفية والوحدة الاجتماعية هي (الدولة) وهي مرحلة اتكاليه حيث يربط الإنسان أفكاره بالقوى الغيبية وتفسير كل ما يحدث فوق أراده البشر ( كالبدو)
العلمية ( الوضعية
يسود فيها الفكرالعلمي واستخدام القوانين والمناهج العلمية دون تدخل العوامل الشخصية
ما هي أبرز المناهج البحثية التي أقترحها أوجست كونت في مجال علم الاجتماع ؟
أقترح كونت بأن على علم الاجتماع أن يستخدم الطرق الثلاثة المستخدمة في مناهج العلوم الطبيعية وهي ( الملاحظة – التجريب – المقارنة ) بالإضافه إلى المنهج التاريخي
يرى كونت أن العلوم تتطور كما تتطور المجتمعات
يمر كل علم بنفس المراحل التي تمر بها العلوم الأخرى إلا أن سرعة تطور العلوم تختلف من علم لآخر(مثلاً) علم الفلك أبسط من علم الطبيعة
علم الاجتماع في نظر كونت هو أكثر العلوم تعقيداً
ثالثاً : أميل دور كايم
عالم اجتماع فرنسي, أصدر أول مجلة اجتماعية في باريس
ألف العديد من الكتب في مجال علم الاجتماع أهمها :
( قواعد المنهج في علم الاجتماع )
(الأشكال الأولية للحياة الدينية )
( تقسيم العمل )
( الانتحار )
يرى دور كايم أن علم الاجتماع يجب أن يهتم بدراسة
الحقائق الاجتماعية البناء الاجتماعي
عرف دور كايم علم الاجتماع
بأنه العلم الذي يهتم بدراسة المؤسسات الاجتماعية من حيث تكوينها ووظائفها
من أبرز اهتماماته موضوع ( تقسيم العمل ) أنه يرى أنه يمثل ظاهرة اجتماعية سائدة في كافة المجتمعات ؛ وأنه يتطور مع تطور المجتمع ؛
ويمكن المجتمع من تحقيق درجة عالية من التضامن الاجتماعي
صنف دور كايم المجتمعات الإنسانية من ناحية التضامن إلى
تضامن آلي : مجتمعات بسيطة / تماسك أفراد المجتمع/ تقسيم العمل بسيط / شعور جمعي قوي / أفكارهم متشابهة
تضامن عضوي : مجتمعات معقدة/ قلة تماسك المجتمع / تعقيد تقسيم العمل /ضعف الشعور الجمعي/ مجتمعات صناعية حديثة
رابعاً : ماكس فيبر
عالم اجتماع ألماني , كتب عن الدين , الاقتصاد , السياسة , الاجتماع , السلطة , البيروقراطية, المدينة
pأهتم بالرأسمالية ونشأتها وظهرت نتيجة الوضع الذي مارسته قوى خارجية هي ( الأخلاق الدينية البروتستانتية )
عرف ماكس فيبر علم الاجتماع : بأنه العلم الشامل للسلوك البشري
قال أن المناهج المستخدمة في العلوم الطبيعية لا يمكن استخدامها في دراسة المجتمع الإنساني؛ لأن علماء الاجتماع لا يمكن
( أن يكونوا موضوعيين مثل علماءالطبيعة (عكس وجهة نظر أوجست كونت )
أكد أن علماء الاجتماع يمكن أن يكونوا موضوعيين إذا جعلوا اعتقاداتهم الذاتية لا تتدخل في تحليل بحوثهم
درس ماكس فيبر (السلطة) وقسمها إلى ثلاث أنواع رئيسية
سلطة تقليديه / سلطة عقلانية قانونية / سلطة ملهمة كرزمية
أهتم بدراسة البيروقراطية : عرفها بأنها تنظيم هرمي تحكمه قواعد وأنظمة وقوانين رسمية
خامساً : تالكوت بارسونز
عالم اجتماع أمريكي , أهتم بعلم البيولوجيا
هوعلم يدرس الحياة كالنمو البنائي والوظيفي والعلاقات للوصول إلى قوانين نمو الطبيعة الحية
أعتبر بارسونز أن المجتمع عبارة عن نظام اجتماعي وأن له أربعة وظائف لا يستطيع المجتمع البقاء بدونها
وهي : (( التكيف – الصيانة – تحقيق الأهداف – التكامل ))
التكيف : كل نظام اجتماعي يحتاج إلى وسائل لتوفير المواد التي تساعد ه على بلوغ أهدافه . وهذا التكيف يختلف باختلاف الأنظمة و المؤسسات .
مثلاً المدرسة تحتاج إلى توظيف عدد من المعلمين الأكفاء لأداء المهمة العلمية / المصنع يحتاج إلى مواد خام وعمال لأداء وظيفته .
تحقيق الأهداف
لا يكفي فقط التكيف فالنظام الاجتماعي يحتاج إلى استخدام هذه الموارد في تحقيق أغراض معينة وأهداف محددة
مثلا : النظام السياسي يقوم بمهمة تحديد الأهداف وتنظيم بلوغها
الاستتار ( الصيانة) الكمون
يلزم النظام الاجتماعي على الاستمرار في تجنيد الأعضاء وتوزيعهم على المهام المطلوبة وتحفيزهم للعمل من أجله حتى يستمر وجود النظام وأداءه بصوره مقبولة
تنقسم الصيانة إلى قسمين :
المحافظة على الوضع القائم : تزويد الأفراد بالقيم السائدة في المجتمع وهذه وظيفة النظام التعليمي والديني ؛ ونتيجة لذلك يحاول كل فرد أن يلتزم في سلوكه بما يحافظ على الوضع القائم ولا يعرضه للخطر
إحتواء المعاناة توفير الوسائل الكفيلة بالتغلب المشكلات الواقعة على النظام ويتضمن ذلك معالجة المشكلات التي يتعرض لها الأعضاء وتوفيرفرص الراحة
التكامل : المحافظه على درجة عالية من العلاقات المتبادلة بين مكونات النظام وتحقيق التعاون بين وحدات النظام
اهتمامات علماء الاجتماع الأوروبي والأمريكي
علم الاجتماع الأوروبي : هنري سيمون , أوجست كونت , أميل دور كايم ,كارل ماركس, ماكس فيبر/ اهتم بدراسة المجتمع الإنساني , والطبقات الاجتماعية والصراعات والحضارات والمدينة والمؤسسات والقوانين والسلطة / أهتم بطرح مفاهيم اجتماعية مترادفة مثل ( التضامن العضوي / الآلي ) ( المجتمع العام / المحلي) ؛ استخدم الأسلوب الوصفي والتفسيري للكشف عن الظواهر لمعرفة أثر الثقافة في توجيهاتها / أهتم بموقع ومكانة الفرد / والمشكلات الثابتة والدائمة الوقوع / استخدم نظريات بعيدة المدى تدرس المجتمع وليس الفرد والجماعات الصغيرة / يهتم بتنظير ( الحضارة والمدينة والثقافة والتطور والتغير والصراع الطبقي)
علم الاجتماع الأمريكي : جورج ميد , بارسونز , رو برت بارك, وليم اجبرن / اهتم بالجماعات العرقية التي تمثل مشكلة اجتماعية على الحياة الاجتماعية الأمريكية / اهتم بالانحرافات السلوكية كالمخدرات, وجنوح الأحداث, السلوكيات الشاذة / استخدم المنهج الإحصائي والوصفي الكمي / اهتم بالحركات النسوية والدفاع عن حقوق المرأة / استخدم النظريات قريبة المدى التي تدرس سلوك الفرد والجماعات الصغيرة والأسرة والعصابات والأنشطة الترفيهية / اهتم بالعولمة الجديدة ومقارنتها بالقديمة / وبتأثير وسائل الأتصال السريعة والإعلام على علاقات الناس فيما بينهم
منقول للفائدة