بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف المرسلين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليكم أعزائي أعضاء المنتدى الكرام
وكذا المهتمين بقضايا التربية والتعليم
هذا المقال بعنوان
((ديمقراطية التعليم في الجزائر بين منطق الحصص و مبدأ تكافؤ الفرص))
(قبل إعادة هيكلة التّعليم الثّانوي 1991 إلى إصلاح 2004)
من تأليف: أ. فضة عباسي بصلي
مكلفة بالدروس بقسم علوم الإعلام و الإتّصال جامعة عنابة ـ الجزائر-
الملخص:
تهدف هذه الدراسة النظرية التّحليلية إلى الإجابة على سؤال خاص بإمكانية تحقيق الديمقراطية في مجال التعليم من خلال عملية التوجيه المدرسي لتّلاميذ المدرسة الأساسية (الإعدادية) إلى التعليم الثانوي. توصلنا في تحليلنا إلى أنّ التّوجيه المدرسي هو توجيه توزيعي يعتمد على النّسب المئويّة دون الرّجوع إلى مقاييس علميّة. كما أنّ عدم إرساء قواعد موضوعيّة في هذه العمليّة كوسيلة للنّظام التّربوي لتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، يجعل من هذه الأخيرة عمليّة لا تحترم القواعد التّربويّة الصّحيحة، وبالتّالي تقود التّلميذ إلى طرق مسدودة.
أرجو أن تستفيدوا منه
لتحميل المقال إضغط على الرابط التالي:
http://www.univ-biskra.dz/upload/download.php?id=6أو على الرابط التالي إذا تعذر التحميل من الرابط الأول:
http://www.4shared.com/document/uTnFOC5b/dimocratie_de_lducation_en_Alg.html